نص بين الزكاة والهدية
الخميس 14 مارس 2013, 8:12 pm
المذكرة رقم10 في نشاط التعبير الشفهي
الوحـدة: أحاديث نبوية شريفة.
المستوى: الثالثة المتوسطة.
النشـاط: تـــعـــبــير شــــفـــهـي.
الموضوع :بين الـزكـاة والـهـديـة.
المـرجـــع: الكتـاب المـدرس
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
¤الكفاية المستهدفة: القدرة على التعامل مع النصوص-بعث الميل إلى المطالعة وترسيخه - تنمية استقلالية المتعلمفي تكويـن أفكاره الخاصة.
¤مؤشرات الكفاية:القدرة على استيعاب نص الحديث النبوي الشريف، ومعرفة أن الزكاة ليست مثل الهدية، مع
التدرب على التلخيص من الأفكار.
¤الوسائل:كتاب اللغة العربية صــ18 ــ + السبورة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الانطلاق:
¤الهدف الوسيطي:يربط التلميذ بين النصوص المدروسة المختلفة.
تقويم مبدئي: إلى كم صنف ينقسم الناس في تعاملهم مع الشريعة الإسلامية ؟ هل آمن حقا كل من دخل في الإسلام ؟!
تقديم الدرس: لماذا اعتبرت السنة النبوية مصدرا من مصادر التشريع الإسلامي ؟ هل الشريعة صالحة للصلاة فقط ؟!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلمات:
الهدف الوسيطي:يستعيد التلميذ أهم ما في النص من أفكار وعناصر مختلفة.
/`التعبير الشفهي:Ÿتترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم ؛ كبطاقات عن المقابلة
بين الزكاة والهدية.
1/ يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :2/ الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكارالمحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية . 3/ يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهممن حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
ـالأسئلة : ـ هل كان العامل الذي كلفه الرسول صلى الله عليه وسلم بجمع الزكاة أمينا ؟ ـ ما الدليل على عدم أمانته ؟ ـ هل قبل منه النبي صلى الله عليه وسلم ما توهم
أنه هدية أهديت له ؟ ـ لماذا لا يعتبر ما أعطي للرجل هدية ؟
ـ ما الدليل الذي قدمه الرسول صلى الله عليه وسلم على أن هذا المال يتبع الزكاة، وينبغي أن يضم إليها ؟
v ـالأفكار الرئيسية:
001/الْعَامِلُ يُخْرِجُمَا ضَنَّهُ أُهْدِيَ لَهُ مِنْ أَمْوَالِ الزَّكَاةِ الَّتِي جَمَعَهَا.
002/الرَّسُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُهُ بِإِرْجَاعِهِ إِلَى أَمْوَالِ الزَّكَاةِ.
003/الرَّسُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُبَيِّنُ أَنَّ فِعْلَ الْعَامِلِ يُعْتَبَرُ غَلُولاً.
003/الرَّسُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُبْرِزُ أَنَّ عُقُوبَةَ الْغَالِّ بِئْسَ الْقَرَارِ.
*ـالمغزىالعام : ـ هل ترى مسؤولينا اليوم يؤدون أماناتهم بصدق ؟ ـ أتعرف ما قاله الله عنهم في سورةآل عمران161 ؟
{وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَغُلَّ وَمَن يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ }
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقويم البنائي:
¤الهدف الوسيطي :يتعود التلميذ على تحويل الأفكار الرئيسية إلى فقرة متماسكة.
تقليص النص:اسْتَعْمَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامِلاً عَلَى الصَّدَقَةِ فَجَاءَهُ حِينَ فَرَغَ مِنْ
جَمْعِهَا وَقَالَ : هَذَا لَكُمْ وَهَذَا أُهْدِيَ لِي.ï فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَهَلاَّ قَعَدْتَ فِي بَيْتِ أَبِيكَ وَأُمِّكَ فَنَظَرْتَ أَيُهْدَى لَكَ أَمْ لاَ. ثُمَّ قَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ فِعْلَ هَذَا الْعَامِلِ كَانَ غَلُولاً؛ وَأَنَّ الْغَلُولَ عَاقِبَتُهُ وَخِيمَةٌ. شَارِحًا كَيْفَ أَنَّهُ سَيَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِمَا غَلَّ يَحْمِلُهُ عَلَى عُنُقِهِ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
الختامية:
الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
ـالمطلوب: تكليف التلاميذ بالعودة إلى النص وتحليل الجمل المنسوخة بتحديد عناصرها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى