استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق
الزعيم
الزعيم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2991
تاريخ الميلاد : 01/09/1990
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
العمر : 33
http://egygate.123.st

 شرح درس الكنز قبل ان يضيع للصف الثانى الاعدادى Empty شرح درس الكنز قبل ان يضيع للصف الثانى الاعدادى

الأربعاء 13 فبراير 2013, 10:55 pm


 شرح درس الكنز قبل ان يضيع للصف الثانى الاعدادى Bsmlh910

للصف , الاعدادى , الثاني , الترم , الكنز , يضيع , رائع , فيديو

درس الكنز قبل ان يضيع فيديو رائع للصف الثانى الاعدادى الترم الثانى

الكنز قبل أن يضيع

اللغويات:
مفاهيم : معاني )م) مفهوممتعددة:كثيرةمتباينة:مختلفة × متفقةتداولتها:تناقلتها المتعاقبة:المتتالية أو المتوالية × المتقطعة عبر: خلال العصور: الأزمان)م) العصرتفسيرها:توضيحها وبيانها × غموضها حسب:وفق مشاربه: مآخذه واهتماماته واتجاهاته (م) مشربكنز:ثروة (ج)كنوزقدره:عرف له قدره وأهميتهاستطاع : قدر × عجزعرض:تقديم السيف : الحسام (ج) سيوف وأسياف مأثور:موروث الحكمة : العلم والتفقه (ج) حكم تضيف : تضم وتسند × تنقص بدل : عوض (ج) أبدال كهل:كبير (ج) كهول وكهل وكهلاننسوق : نقدم مثال(ج) أمثلة ومُثل حياً : واقعياًالفكرة(ج) فكروأفكارا ختبار(ج) اختبارات قصير (ج) قصاروقصراء× طويل دلو:إناء أو وعاء (ج) دلاء ودليوأدلا لفراغات)م) الفراغ إجابة:رد × صمت عناية:اهتمام × إهمالتلو:عقب وبعد (ج)أتلاءالأُخرى:الثانية مؤنث الآخر (ج)أُخر وأُخريات الحصيات : الأحجار الصغيرة(م) الحصاة سحب:أخذ وجذب كيساً:وعاء(ج)أكياس وكيسةاستحسن:استصوبسكبه:صبَّالنفي× الإيجاب النظر : المراد الرأي (ج)أنظارحماس:نشاط وشجاعة وشدة ورغبة × فتور جدول (ج) جداول المرء:الإنسان (ج) الرجالالجد × اللهو واللعب أستاذ (ج) أساتذة أو أساتيذالرئيس:الأساسي إمكاننا:استطاعتنا أبداً:على طول الزمن هدف : غرض (ج) أهداف طموحك : تطلعك للأفضل × خمولك إناء : وعاء (ج) آنية (جج) أوان منفورك :في الحالالأسئلة :1- لماذايختلف تعريف الوقت من جيل لأخر ؟

إن للوقت مفاهيممتعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها بحسبأهداف كل جيل ومشاربه2- علام اتفقت الأجيال بالنسبة للوقت ؟ كيف يستطيع الإنسان أن يملك كل شئ ؟ اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه كنز الذي إذا قدرهالإنسان , وعرف كيفيستخدمه استطاع أن يملك كل شيء3- اذكر بعض الأقوال التي تبين أهميةالوقت ؟الوقت كالسيفإن لم تقطعه قطعك ( قول عربي مأثور )- الحكمة أن تضيف حياة إلى سنواتك بدل أن تضيفسنوات إلى حياتك ( زكينجيب محمود ) - إذا ضيعت الوقت وأنت شاب ضيعك الوقت وأنت كهل ) شكسبير )

4- ما القصة التى ساقها الكاتب لبيان أهمية الوقت ؟

قصة حكاها أستاذ جامعى فى قسم إدارة الأعمال عن أهمية الوقت وإدارته5- ما عنوان محاضرة الأستاذ الجامعى ؟ كانت محاضرته عن أهمية الوقت وإدارته. 6- ما المثالالذي ساقه الأستاذ لبيان قيمة الوقت ؟أنه جاء بإناءووضع فيه بعناية صخور كبيرة وسأل الطلاب هل امتلأ الإناء فقالبعض الطلاب أنه امتلأ والحقيقة أنه لم يمتلئثم جاء بكيس ملئ بحصيات صغيرة وضعها فى الدلو حتى امتلأت الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة.ثم جاء بكيس رمال ووضعه حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور. وسأل نفس السؤال وكانت نفس الإجابة ثم وضععليه إناء من الماءحتى امتلأ.

7- سأل الأستاذ الجامعى وقال بعد أن وضع الصخور الكبيرة هل الدلو ممتلئ ؟ فماذا كان رد الطلاب ؟ ولماذا ؟

قال بعض الطلاب نعم ، لأن خيل إليهم أنه لا يوجد مكان فارغ فى الدلو

8- لماذا وضع الأستاذ الحصيات الصغيرة فى الدلو ؟ حتى يملأ الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة

9- لماذا سكب الأستاذ الرمل فى الدلو ؟ حتى يملأ جميع الفراغات الموجودة بين الصخور

10- قال الأستاذ : ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم ؟ فماذا كان رد الطلاب ؟ مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجدوالاجتهاد11- ما السببالذي ذكره الطالب لهذا المثال ؟مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجدوالاجتهاد

12- لماذا قال الأستاذ للطالب صدقت ؟

لأن الطالب قال للأستاذ : مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجدوالاجتهاد

13- ما السبب الرئيس للمثال الذى قاله الأستاذ لطلابه ؟

المثال يُعلمناأنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولاً ما كان بإمكاننا وضعها أبداًوإنها أهدافك في هذهالحياة أو مشروع تُريد تحقيقه كتعلمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهميةكُبرى في حياتك ......
14- ما الهدف الحقيقي الذي وضحه الأستاذ ؟المثال يُعلمناأنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولاً ما كان بإمكاننا وضعها أبداًوإنها أهدافك في هذهالحياة أو مشروع تُريد تحقيقه كتعلمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهميةكُبرى في حياتك ......
15- مامعنى الصخور الكبيرة ؟الصخور الكبيرة تعنى هدفك في هذه الحياة ، أو مشروع تُريد تحقيقه كتعليمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك

16- ما النصيحة التى قدمها الأستاذ الجامعى لطلابه ؟

النصيحة هى أن يضعوا الصخور الكبيرة أولاً (الهدف) وإلا فلن يمكنهم وضعها أبداً.

17- ما المقصود بالإناء ؟ المقصود بالإناء حياتك

18- ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟

1- أهمية الوقت وأهمية تنظيمه فى حياة الإنسان . 2- أهمية تحديد الأهداف فى حياة الإنسان .

3- وجوب التفكير فى كيفية تحقيق الأهداف. 4- العمل الجاد المستمر هو أفضل طريق لتحقيق الأهداف

4- التدريب على الأسلوب العلمى فى التفكير س ماذا تعرف عن مفهوم الوقت؟

ان للوقت مفاهين متعددة ومتباينة تداولتها الاجيال المتعاقبة عبر السنين واختلفت العقول في تفسيرها بحسب اهداف كل جيل ومشاربه

س علام اتفق الجميع؟

اتفق الجميع علي أهمية الوقت وانه الكنزالذي اذا قدره الانسان وعرف كيف يستخدمه استطاع ان يملك كل شئ

س ما اهم الاقوال التي قيلت عن هذا الكنز (الوقت)؟

*"الوقت كالسف ان لم تقطعه قطعك" قول عربي مأثولا

*"الحكمة أن تضيف حياة الي سنواتك بدل أن تضيف سنوات الي حياتك"زكي نجيب محمود

*"أذا ضيعت الوقت وانت شاب ضيعك الوقت وانت كهل "شكسيبير

س من القي المحاضره عن اهمية تنظيم الوقت ؟

استاذ جامعي في قسم ادارة الاعمال

ما المثال الحي الذي عرضه الاستاذ؟

*وضع دلوا علي مائدة ثم وضع بدخله عددا من الصخور الكبيره وعندما امتلأ الدلو سسسسسسسسسال الطلاب هل هذا الدلو ممتلئ؟

قال بعض الطلاب :نعم فقال لهم هل انتم متأكدون؟

*ثم سحب كيسا مليئا بالحصيات الضغيرة من تحت المائدة وقام بوضع هذه الحصيات في الدلو حتي امتلأ ت الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة ثم سال الطلاب هل هذا الدلو ممتلئ فاجاب أحدهم ربما لا فاستحسن الاستاذ الاجابة

*وقام الاستاذ باخراج كيس من الرمل ثم سكبه في الدلو حتي امتلأت الفراغات الموجودة بين الصخور وسأل هل أمتلا الدلو الآن؟

فكانت اجابة جميع الطلاب بالنفي

*بعد ذلك احضر اناء مليئا بالماء وسكبه في الدلو حتي امتلأ وسألهم ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم

أجاب احد الطلبة بحماس "انه مهما كان جدول المرء مليئا بالاعمال فانه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد

س ما رأي الاستاذ في الاجابة؟

قال له صدقت وكن ليس هذا السبب الرئيس فهذا المثال يعلمنا انه لو لم نضع الصخور الكبيره اولا ما كان بامكاننا وضعها ابدا

س ما الصخور الكبيرة؟

أهدافك الكبري في الحياة او مشروع تريد تحقيقه كتعليمك وطموحك أو اسعاد من تحب او اي شئ يمثل اهمية كبري في حياتك

س ما النصيحه الغالية التي قدمها الاستاذ؟

تذكروا ات تضعوا الصخور الكبيرة اولا والا فلن يمكنكم وضعها ابدا



تدريبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات" إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبرالسنين والعصور واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ولكن اتفق الجميع علىأهميته وعلى أنه كنز الذي إذا قدره الإنسان , وعرف كيف يستخدمه , استطاع أن يملك كلشيء "أ- ما مفرد " مفاهيم " ومعنى " تداولتها ومشاربه " ومضاد " متباينة " في جمل من إنشائك ؟ب- ما الاتفاق الذى التقى عليه الجميع بخصوص الوقت ؟جـ- لخص التجربة العملية التى قام بها الأستاذ لبيان أهمية الوقت ؟

د- ما أهمية الوقت ؟استدل على ذلك بعض الأقوال ؟

" أجابه الأستاذ: "صدقت ... ولكن ليس ذلك هو السبب الرئيس .... فهذا المثال يعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا، ما كان بإمكاننا وضعها أبدا.... ثم قال: "قد يتساءل البعض: وما الصخور الكبيرة؟ "

أ-ما مرادف " بإمكاننا " ومضاد " أجابه " ومفرد " الصخور " وجمع " الأستاذ " ؟

ب- ما المثال الذى يتحدث عنه الأستاذ ؟ جـ - ما السبب الذى ذكره الطالب ؟

د- ما الصخور الكبيرة كما فهمت من الدرس ؟" قام أستاذ جامعي , في قسم إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة عن أهميةتنظيم الوقت وإدارته حيث عرض مثالاً حياً أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم ... كانالمثال عبارة عن اختبار قصير ."أ- هات من العبارة بمعنى قدم ومضاد طويل ؟ب- ما المثال الذي قدمه الأستاذ؟جـ- ما هدف الأستاذ منهذا المثال ؟

" أجاب أحد الطلبة بحماس: "إنه مهما كان جدوا المرء مليئا بالأعمال، فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد". " أ- ما مرادف " المرء " ومضاد " بحماس " وجمع " جدول " فى جمل من تعبيرك ؟

ب- فى أى موقف قيلت هذه الجملة ؟ جـ - تحدث الدرس عن الصخور الكبيرة ، فماذا يعنى بها ؟

د- هات مثالاً آخر غير ما ورد فى الدرس يبين قيمة الوقت ؟
استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى