تعبير للسنة الاولى متوسط الوحدة 11 هارون الرشيد
الأحد 13 يناير 2013, 9:14 pm
الهدف التعلمي: القدرة على :
- التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار واضحة .
- تناول الكلمة لإبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو تأييدها أو تصحيح خطأ...
- إنجاز بطاقة قراءة للنص .
- إدراك دور الخليفة هارون الرشيد في بناء صرح الدولة الإسلامية في العصر العباسي .
الوسائل: كتاب اللغة العربية ص 134 , السبورة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:تقويم مبدئي: مراقبة مطالعة التلاميذ ص 134 وتقويمها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:
¨ التعبير الشفهي:
تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
?بطاقة قراءة للنص :
العنوان : هارون الرشيد
المرجع: المطالعة العربية
نوع النص : مقالة
طبيعة النص: من أدب السيرة
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يتحدث النص عن الخليفة العباسي هارون الرشيد الذي وطد أركان الدولة العباسية وقضى حياته بين الحج والجهاد وأولى عناية خاصة بخدمة الحجيج وأقام علاقات مع دول كثيرة فعرفت الدولة في عهده نهضة شاملة وأمنا .
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ مواظبة هارون الرشيد على أداء واجباته الدينية .
2 ـ اهتمام هارون الرشيد وزوجته بتأمين سبل الراحة للحجاج .
3 ـ حرص الدول على إقامة علاقات مع هارون الرشيد دليل على قوة دولته .
4 ـ وفاة هارون الرشيد بعد أن صنع دولة قوية مزدهرة.
أهمية النص (المغزى):
من يجمع بين طاعة الله وخدمة عباده فلا بد أن يحبه مواطنوه وأن يحترمه أعداؤه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة
الهدف الوسيطي:
يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.
¤ ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة .
تقويم ختامي:
من هو هارون الرشيد ؟ هل تعرفون اسم زوجته ؟ وأولاده ؟ كيف كانت الدولة
في عهده ؟ اهتم هارون الرشيد بخدمة الحجاج . كيف ذلك ؟
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى